.6214- (ز): كثير أبو خالد السراج.
مذموم المذهب، قاله الأزدي.
.6215- ذ- كثير.
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى.وعنه مطرف بن طريف.قال علي بن المديني في العلل: مجهول.وكذا قال الدارقطني وزاد: وكثير لم يسمع من ابن أبي ليلى.قلت: يظهر أنه كثير بن عُبَيد رضيع عائشة أي الذي أخرج له أبو داود، وَغيره.
.6216- (ز): كثير الألهاني.
عن تميم الداري في المعانقة. لا يصح حديثه قاله الأزدي من رواية عبد الله بن عطاء، عَن أبيه عنه.
.-مَنِ اسْمُهُ كدير وكديرة:
.6217- كدير الضبي.
شيخ لأبي إسحاق.وهم من عده صحابيا.قواه أبو حاتم وضعفه البخاري والنسائي وكان من غلاة الشيعة.سفيان وشعبة- واللفظ له-: عَن أبي إسحاق سمعت كدير الضبي يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أخبرني بعمل يدخلني الجنة قال: قل العدل وأعط الفضل قال: لا أطيق قال: فأطعم الطعام وأفش السلام قال: لا أطيق ذلك قال: هل لك من إبل انظر بعيرا وسقاء ثم انظر أهل بيت لا يشربون الماء إلا غبا فاسقهم فإنه لعله لا ينفق بعيرك، وَلا ينخرق سقاؤك حتى تجب لك الجنة.يعلى بن عُبَيد: حدثنا أبو حيان التيمي عن يزيد بن حيان عن كدير الضبي، عَن عَلِيّ رضي الله عنه قال: إن من ورائكم أمورا متماحلة ردحا وبلاء مكلحا مبلحا.جرير: عن مغيرة عن سماك بن سلمة قال: دخلت على كدير الضبي أعوده فقالت لي امرأته أو بنته: ادن منه فإنه يصلي فسمعته يقول في الصلاة: سلام على النبي والوصي فقلت: لا والله لا يراني الله عائدا إليك. انتهى.وقال أبو حاتم: محله الصدق، فقيل له: إن البخاري أدخله في كتاب الضعفاء فقال: يحول من هناك. على أن البخاري لم يصرح بتضعيفه بل قال: روى عنه سماك بن سلمة وضعفه وكأنه يريد الحكاية التي تقدمت عن سماك.وقال أبُو داود: قلت لأحمد: لكدير صحبة؟ قال: لا، قلت: زهير يقول: عَن أبي إسحاق أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: زهير سمع من أبي إسحاق بأَخَرَةٍ.وقال ابن عَدِي: يقال: إن لكدير صحبة وهو من الصحابة الذين لم يرو عنهم غير أبي إسحاق.قلت: وأثبت أبو نعيم صحبته.وقال ابن عبد البر: اسم أبيه قتادة وحديثه عند أكثرهم مرسل.
.6218- (ز): كدير بن يحيى البصري جار أبي عاصم.
روى عن معمر.أشار ابن عَدِي إلى لينه في ترجمة نصر بن طريف.
.6219- (ز): كديرة بن صالح الهجري.
في ترجمة مهلهل من أصل الميزان.
.-مَنِ اسْمُهُ كرز وكريب:
.6220- ذ- كرز بن حكيم.
قال البرقاني عن الدارقطني: كان بحلب منكر الحديث.
.6221- (ز): كريب بن أبي كريب.
يروي المقاطيع.وعنه ابن إسحاق.من ثقات ابن حبان.وذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحا، وَلا تعديلا.
.6222- كريب بن الطيب.
من أشياخ بقية.مجهول. انتهى.وقال البخاري: روى عنه النعمان بن حبيب قوله.
.-مَنِ اسْمُهُ كريد وكريز:
.6223- كريد بن رواحة.
عن شعبة، وَغيره.بصري.روى عنه حسان بن إبراهيم وعبد الغفار بن عبد الله الموصلي.له مناكير.قال ابن عَدِي: أخبرنا أبو يَعلَى حَدَّثَنا الأزرق بن علي حَدَّثَنا حسان بن إبراهيم حَدَّثَنا كريد بن رواحة عن شُعبة، عَن قتادة عن عكرمة قال: كان ابن عباس رضي الله عنهما يحْدُرُ سورة البقرة وهو جنب ويقول: القرآن في جوفي. انتهى.ونسبه ابن عَدِي عيشيا بصريا وقال: له غير ما ذكرت وليس بالكثير وأحاديثه غرائب وأفراد.
.6224- (ز): كريز بن أبي طلاسة.
عن أبيه.وعنه ابنه عبد الله.تقدم في العبادلة [4384].
.-مَنِ اسْمُهُ كُريم وكَريمة:
.6225- كُريم.
عن الحارث الأعور.ما حدث عنه سوى أبي إسحاق قاله ابن عَدِي وسماه كريم بن الحارث.وقال سعيد بن منصور: حدثنا أبو الأحوص، عَن أبي إسحاق عن كريم عن الحارث، عَن عَلِيّ في الصائم يأكل ناسيا قال: طعمة أطعمه الله إياه. انتهى.وقال ابن عَدِي: ليس بمعروف، وَلا يروي عنه غير أبي إسحاق.وَقال البُخاري: لا يصح حديثه.
.6226- كريمة بنت سيرين أخت محمد.
قال محمد بن عيسى بن السكن الواسطي: سمعت يحيى بن مَعِين يقول: يحيى وكريمة ابنا سيرين ضعيفا الحديث، وأخوهما معبد تعرف وتنكر.ذكرها الذهبي في آخر الكتاب. انتهى.وذكرها ابن حبان في الثقات.
.-مَنِ اسْمُهُ كعب وكلثوم وكلاب وكليب:
.6227- كعب بن عَمْرو البلخي.
عن إسماعيل الصفار.قال أبو بكر الخطيب: كان غير ثقة، روى عنه أُبي النرسي في مشيخته. انتهى.وقال ابن أبي الفوارس: كان سَيِّءَ الحال في الحديث.وقال العتيقي: فيه تساهل.وقالا: توفي سنة 391.
.6228- (ز): كعب بن نوفل.
عن بلال.وعنه قنبر مولى علي.مجهول، قاله الخطيب.
.6229- كعب أبو المعلى.
شيخ لحرمي بن عمارة.مجهول. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
.6230- كلثوم بن الأقمر الوادعي.
عن زر.قال ابن المديني: مجهول، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عن جماعة من الصحابة، روى عنه أهل الكوفة وهو أخو علي بن الأقمر.
.6231- كلثوم بن زياد، قاضي دمشق.
عن سليمان بن حبيب.ضعفه النسائي. انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
.6232- (ز): كلثوم بن عمرو.
روى عن ثور بن يزيد.وعنه الحسن بن عبد الرحمن الاحتياطي.أورد ابن عَدِي في ترجمة الاحتياطى حديثا أنكره ثم قال: لعل البلاء فيه من كلثوم بن عَمْرو، لأنه ليس بمعروف.
.6233- كلثوم بن محمد بن أبي سدرة.
حدث عنه إسحاق بن راهويه.قال أبو حاتم: يتكلمون فيه.وقال ابن عَدِي: كلثوم حلبي يحدث عن عطاء الخراساني بمراسيل وعن غيره مما لا يتابع عليه. حدث عنه يعقوب بن كعب وإسحاق الحنظلي وأبو همام. ثم ساق له أحاديث مقاربة الحال، انتهى.وذكر الخطيب: أنه من أهل حلب وذكر بعده كلثوم بن محمد الرازي، عَنِ ابن عيينة. وعنه حاتم بن الليث ولم يذكر فيه جرحا.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يعتبر حديثه إذا روى عن غير عطاء الخراساني.
.6234- كلثوم بن مرثد الكوفي.
ذكره ابن أبي حاتم وبيض.مجهول. انتهى.ووقع في مسند ابن مسعود من علل الدارقطني: كلثوم بن مرثد عن منصور عن إبراهيم عن علقمة، عَن عَبد الله ضعيف، وضبطه فيه بالزاي والمعروف بالراء والمثلثة وممن ضبطه الحافظ الضياء.
.6235- كلاب بن علي العامري.
حدث عنه منصور بن المعتمر.مجهول.قلت: أراه الأول. انتهى.يعني الذي يروي، عَن أبي سلمة، وأخرج له (س).وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: يروي عن سعيد بن جبير.وعنه منصور بن المعتمر، وعمرو بن ثابت، وروى هو عن جبير بن مطعم منقطعا لأنه لم يره.
.6236- (ز): كليب بن طُليب.
عن أبيه- وله صحبة-.وعنه المثنى بن الصباح.قال ابن عبد البر: مجهول.
.6237- كليب أبو وائل.
نكرة لا يعرف.روى قريش بن أنس عن كليب هذا أنه رأى بالهند وردًا في الورد مكتوب ببياض: محمد رسول الله.
.-مَنِ اسْمُهُ كنانة وكوثر وكيسان:
.6238- (ز): كنانة بن أوس بن قيظي الأنصاري.
قال ابن أبي حاتم، عَن أبيه: مجهول، قال: ويقال: له صحبة.
.6239- كنانة بن جبلة.
عن إبراهيم بن طهمان.قال أبو حاتم: محله الصدق.وكذبه ابن مَعِين.وقال السعدي: ضعيف جدا، انتهى.وبقية كلامه: شويخ كان بخراسان.وقال عثمان الدارمي: هو قريب مما قال يحيى خبيث الحديث.وأخرج له ابن عَدِي من رواية محمد بن حميد عنه حديثا ثم قال: محمد بن حميد لعله أضعف من كنانة، ثم قال في آخر ترجمته: ومقدار ما يرويه غير محفوظ.